افتتاح أول سينما للسيارات في ولاية نيو جيرسي.

مشاركة

في مثل هذا اليوم الموافق ل 06 يونيو 1933 تم افتتاح أول دار عرض من نوعه بأمريكا في كامدن، نيوجيرسي Camden, New Jersey,. وكان الصوت يصدر من ثلاث سماعات كبيرة بجانب الشاشة،وبالأربعينات تمت تحسينات على دور العرض،منها استخدام السماعات داخل السيارة.

فكرة دور عرض السيارة تم ابتكارها من قبل ريتشارد هولينجشهيد Richard Hollingshead في سنة 1933،دخول العرض كان 25 سنت للسيارة و25 سنت للفرد، ولا تدفع السيارة أكثر من 1 دولار. حصل هولينجشهيد على براءة اختراع لفكرته في سنة 1933، ولكن تم إلغاءه في 1939. بدون براءة اختراع تحد من المقلدون للفكرة، انتشرت دور عرض السينما للسيارات بجميع انحاء الولايات المتحدة.

بحلول عام 1938،كانت جميع المناطق الحضارية بها دار عرض للسيارات. وصل جنون دور عرض السيارات الذرة في عام 1963 حتى وصلت إلى 3,502 دار عرض تعمل بالولايات المتحدة.

شهدت دور سينما السيارات في أمريكا عصرا ذهبيا في الخمسينيات،ولكن بعض سكان فلوريدا كانوا يشاهدون الافلام تحت النجوم في سيارتهم قبل ذلك بكثير،حصلت مدينة ميامي على أول دار عرض سينما للسيارات في 25 يونيو 1938.

بعد الحرب العالمية الثانية،زادت شعبية سينما السيارات. مع بداية الخمسينيات،حيث كان هناك أكثر من 800 دور عرض في الولايات المتحدة. وكان سعة دور العرض تختلف فمنها مثلا دور عرض ديترويت بيل أير Detroit’s Bel Air Drive-in التي كانت تتسع إلى 2,000 سيارة. وقد تمت محاولات لتشغيل تلك الدور قبل حلول الظلام،ولكنها باءت بالفشل.

خلال السبعينيات والثمانينات بدأت تلك الدور في التلاشي،مع زيادة اسعار الأراضي،ومع دخول خدمة التليفزيون بالسلك،وتأجير شرائط الأفلام التليفزيونية،وما شابه. بحلول التسعينيات،كان المتبقي منها حوالي 1,000 دار عرض فقط في الولايات المتحدة. اليوم الأعداد أقل من 400 دار عرض (معظمها في ولايات بنسلفانيا،أوهايو،نيويورك).

مشاركة