افتتاح مكتبة بودلي في جامعة أوكسفورد للعامة

مشاركة

حدث في مثل هذا اليوم الموافق ل 1602 . تعد مكتبات أكسفورد من بين المكتبات الأكثر شهرة في العالم، ليس فقط لاحتوائها على مجموعات لا تُضاهى من الكتب والمخطوطات، ولكن أيضاً لجمال وعراقة مبانيها التي مازالت تستخدم بشكل متواصل منذ العصور الوسطى.

تتمتع مكتبة بودلين أو كما تسمى اختصاراً بين علماء جامعة أكسفورد (بودلي) بمكانة خاصة، وتعتبر المكتبة الرئيسية بين مكتبات أكسفورد، حيث تم افتتاحها للعلماء في عام 1602، ورغم ازدياد عدد المباني منذ ذلك الوقت إلا أن المباني القديمة ظلت سليمة ولا تزال تستخدم من قبل الطلاب والباحثين وتجتذب أعداداً متزايدة من الزوار من جميع أنحاء العالم.

تاريخ المكتبة

تشير الأدلة التاريخية إلى أن أول مكتبة تم تأسيسها في أكسفورد كانت في القرن الرابع عشر للميلاد بأموال قدمها توماس كوبهام أسقف وورستر، الذي توفي في العام 1327 قبل أن يكتمل بناؤها وكانت عبارة عن غرفة بالقرب من كنسية العذراء (سان ماري) وسط الجامعة، قريباً من المكان الذي تُلقى فيه المحاضــرات.

ومرت المكتــبة منذ ذلك الحــين بفترات ازدهار في بعض الأحيان، خاصة بعدما تبرع الدوق هامفري (شقيق ملك إنجلترا هنري الخامس) بمجموعة كبيرة من المخطوطات استلزمت أن تكون هناك مساحة أكبر لعرضــها وترتيـبها، فتقرر بناء مكتبة فوق كلية اللاهوت وكان ذلك في العام 1489، ومـا زالت هذه المكتبة التي تعرف باسم مكتـبة الدوق هامفري وتشكل الجزء الأقدم من مجمع بودلين.

مشاركة