اكتشاف جزر خوان فرنانديث قبالة سواحل تشيلي.

مشاركة

حدث في مثل هذا اليوم الموافق ل 1574 جزر خوان فرنانديث أو أرخبيل خوان فرنانديث (بالإسبانيةArchipiélago Juan Fernández)، هي مجموعة جزر تقع في جنوب المحيط الهادئ قبالة سواحل تشيلي (على بُعد 670 كيلومترًا منها). يتكون الأرخبيل من ثلاث جزر بركانية رئيسية هي جزيرة روبنسون كروزو، وجزيرة أليخاندرو سلكيرك وجزيرة سانتا كلارا. عدد سكان هذه الجزر وفقًا لتعداد سنة 2010 حوالي 900 نسمة.

تشتهر جزر خوان فرنانديث تاريخيًا بأن البحار الأسكتلندي ألكسندر سيلكيرك عاش عليها وحيدًا لأكثر من أربع سنوات (بدءًا من سنة 1704) بعد أن تركه رفاقه إثر خلاف مع ربان السفينة، وهي القصة التي ألهمت الكاتب الإنجليزي دانييل ديفو روايته الشهيرة روبنسون كروزو. وقد غُير اسم جزيرة ماس أتيرا (بالإسبانيةMás a Tierra) سنة 1966 إلى جزيرة روبنسون كروزو (بالإسبانيةIsla Robinson Crusoe)، بينما غُير اسم الجزيرة المقابلة من جزيرة ماس أفويرا (بالإسبانيةMás Afuera) إلى جزيرة أليخاندرو سيلكيرك (بالإسبانيةIsla Alejandro Selkirk).

يعيش معظم سكان الأرخبيل على جزيرة روبنسون كروزو، وعلى الأخص في مدينة سان خوان باوتيستا، عاصمة الأرخبيل، التي تقع على ساحل الجزيرة الجنوبي، ويعتمد اقتصاد الجزر على السياحة وصيد الأسماك في منطقة جنوب المحيط الهادئ

مشاركة