تأسيس محرك البحث “غوغل “.

مشاركة
 

 في مثل هذا اليوم الموافق 4 سبتمبر 1998 تأسست شركة جوجل على يد ” لاري بيدج ” و “سيرغي برين ” وهما طالبان دكتوراه بجامعة ستانفورد ، وظهرت جوجل في بادئ الأمر كمحرك بحث خاص يمتلكه عدد محدود من الأشخاص ، حتى عام 2004 حيث طرحت جوجل كعرض عام مبدئي ، لتصل قيمة رأس مال الشركة إلى 23 مليار دولار أمريكي ، لتتمكن جوجل بعدها من الاستحواذ على العديد من الشركات مثل يوتوب ( عام 2006 ) ، و شهدت خلال هده الحقبة الزمنية توسعا كبيرا على شبكة الانترنت، لتصبح متاحة لكل مستخدمي الشبكة في العالم ، ويقع المقر الرئيسي لشركة جوجل في مدينة ماونتن بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية و يحمل اسم ” جوجل بليكس” وتمتلك جوجل حاليا أكثر من 70 مكتبا في أكثر من 40 بلد حول العالم.

معنى كلمة Google: الكلمة Google بالإنجليزية هي تحريف لكلمة (googol) التي اخترعها (ملتون سيروتا) للدلالة على رقم 1 يتبعه مئة صفر، وهذا يعني العدد الهائل من صفحات الشبكة التي يفهرسها محرك البحث، وللدلالة على إصرار الشركة على تنظيم الكم الهائل من البيانات في خادمات منتشرة حول العالم، وإصرارها أيضا على إتاحة هذه البيانات لمستخدميها، أو أنه بمعنى يتفحص وهو ما يقابله في الإنجليزية، هناك أيضاً الفعل الجديد على اللغة to google والذي معناه القيام ببحث على الشبكة باستخدام محرك البحث جوجل.

يعد جوجل أكبر محرك بحث في العالم بلا منازع فعدد الصفحات التي يبحث جوجل فيها يزيد على 8 مليار صفحة، ويوفر نتائج البحث لمستخدِمين من كل أنحاء العالم، غالبا في أقل من نصف ثانية. واليوم، يلبي جوجل أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم في مختلف لغات العالم مما يجعله مفضلا لدى غالبية الباحثين .
 

هدف جوجل هو تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت بجعل عالم المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث ولفائدته. فمنذ بدايته الفعلية في أوائل 1999 يقدّم جوجل، مطوّر أكبر محرك بحث في العالم، أسرع وأسهل طريقة لإيجاد المعلومات على الويب. فيعمل لدية أكثر من 1900 موظف.

يتميز جوجل عن محركات بحث الجيل الأول المعروفة اليوم بتقنية إبداعية فبدلا من استعمال كلمة مفتاح أو تكنولوجيا البحث المتعدد ، يعتمد قوقل على تقنية تصنيف الصفحة Page Rank التي تضمن حلول أهم النتائج أولا بشكل دائم.

إن جوجل مصمم بحيث يفرض النظام على فوضى المعلومات، وهذا ما يجب أن تكون عليه خدمة البحث، لا مجرد دليل محدود أو لائحة بالنتائج، وأُدخلت في مزاد علني وبيعت لمن يدفع أكبر مبلغ، بل طريقة فعالة لتنظيم الإنترنت بحسب بنيتها الخاصة وهذا سر من أسرار نجاحه.

مشاركة