زلزال نيبال: أكثر من 5 آلاف قتيل وتضرر 8 ملايين شخص

مشاركة

في مثل هذا اليوم، الموافق لـ 25 إبريل 2015 تضرر ثمانية ملايين شخص من جراء الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال، وهو ما يعادل أكثر من ربع سكان البلاد، بحسب الأمم المتحدة.

زلزال نيبال بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 15 كيلومتراً حسب الماسح الجيولوجي الأمريكي. وقع الزلزال على 77 كيلومتراً شمال غرب كاتماندو في نيبال و 68 كيلومتراً من بوخارا، وشُعر بالزلزال في نيودلهي وفي شمال الهند، وهو أعنف زلزال يضرب نيبال لأكثر من 80 عاماً، والأكبر في العالم منذ وقوع زلزال بقوة 8.2 درجة في تشيلي في أبريل/نيسان 2014.

وقال مسؤولون إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى أكثر من خمسة آلاف قتيل وقرابة ثمانية آلاف مصاب. وأعلن رئيس الوزراء النيبالي الحداد لثلاثة أيام في عموم البلاد على أرواح ضحايا الزلزال.

وقالت المنظمة الأممية إن المساعدات الدولية بدأت في الوصول إلى نيبال، لكن لا يزال هناك حاجة كبيرة للمزيد، مشيرة إلى أن نحو 1.4 مليون شخص في حاجة لمساعدات غذائية. ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 7.8 درجة نيبال السبت الماضي، وأسفر عن تدمير العديد من المباني في العاصمة، كاتماندو، وتسبب في أضرار بالغة بالمناطق الريفية في مختلف أنحاء المنطقة. واصلت نيبال والمناطق المحيطة في التعرض لهزات ارتدادية، وقضى الآلاف في العاصمة، كاتماندو، ليلتهم الثالثة في العراء، خشية العودة إلى منازلهم. وتعاني نيبال نقصا في إمدادات الماء والغذاء والكهرباء وسط مخاوف من تفشي الأمراض.

وقال أحدث تقرير صادر عن مكتب منسق الأمم المتحدة المقيم في نيبال: “وفقا للتقديرات الأولية وبناء على تحديد قوة الزلزال، تضرر ثمانية ملايين شخص في 39 منطقة، من بينهم مليونان يعيشون في 11 منطقة تعرضت لأضرار جسيمة”.

مشاركة