سريلانكا تعلن مقتل زعيم منظمة نمور التاميل المتمردة فيلوبيلاي برابهاكاران.

مشاركة

في مثل هذا اليوم، الموافق  لـ 18 ماي 2009 سريلانكا تعلن عن مقتل زعيم منظمة نمور التاميل المتمردة فيلوبيلاي برابهاكاران.

فيلوبيلاي برابهاكاران زعيم نمور التاميل في سريلانكا. قتل في هجوم الجيش السريلانكي القاضي في ماي 2009، والذي أنهى تمرداً استمر منذ عام 1983.

قاتلت حركة نمور التاميل ضد حكومة العاصمة كولومبو بهدف الاستقلال الذاتي في إيلام التاميلية وهي المناطق التي تقطنها عرقية التاميل شمالي وشرقي الجزيرة التي تحكمها غالبية من عرقية السنهاليين. مولود في 26 نوفمبر 1954 وينتمي لعائلة متوسطة من منطقة جفنا شمال الجزيرة وله من الاخوة أربعة هو اصغرهم،

أنشأ حركة نمور التاميل الجدد عام 1972 منذ أن كان في الـثامنة عشر من عمره بهدف مقاومة ما يسميه التمييز والاضطهاد الذي تمارسه الأغلبية السنهالية الحاكمة ضد الأقلية التاميلية. وفي مايو من عام 1976 سمي حركته جبهة تحرير نمور تاميل-إيلام التي جعل شعارا لها نمرا مزمجرا، هدفه من ذلك إقامة دولة مستقلة للتاميل شمال غرب الجزيرة ذي الغالبية التاميلية.

و في عام 1975 قامت حركته باول عمليه لهاو هي اغتيال رئيس بلدية جفنا اشتهرت الحركة بالقيام بالكثير من عمليات الاغتيال ومنها رئيس الوزراء الهندي راجيف غاندي عام 1991 الرئيس السيرلانكي راناسينغ بريماداسا في 1993 ووزير الشؤون الخارجية لاكشمان كاديغامار في 2005.

مما دفع الولايات المتحدة في 2001 إلى ادراج حركته ضمن المنظمات الارهابية يوصوف بأنه قاتل متوحش وذي قسوة كبيرة. كما أنه كان المشرف على اختيار وتدريب فرقة النمر السود المؤسسة من اجل العمليات الانتحارية ويصفه اتباعه بانه اله الشمس.يُعرف بمهاراته القتالية المخيفة التي جمعت بين الإنجازات التكتيكية والضراوة التي لا تعرف الرحمة والتصميم.

في عام 2009 قامت الحكومة بشن هجوما كاسحا على معاقل الحركة في شمال البلاد واستطاعت الحاق هزائم متتالية بالحركو حتى اعلن في مايو 2009 عن مقتل فيلوبيلاي برابهاكاران أثناء محاولته الفرار من حصار عسكري واعلن الرئيس السيرلانكي نهاية الحرب وانتهاء التمرد.

 

مشاركة