قطر تطلق قمر سهيل سات

مشاركة

 في مثل هذا اليوم الموافق 29 من أغسطس لعام 2013 أطلقت قطر قمرها الاصطناعي “سهيل واحد” إلى الفضاء على متن الصاروخ الأوروبي “آريان 5” من قاعدة كورو في غيانا الفرنسية، ويعد سهيل 1 أول قمر اصطناعي قطري، وقد استغرق بناؤه 3 سنوات.

وسيتم إخضاع القمر الجديد بعد وضعه في مساره قرب القمر العربي “أراب سات” لمرحلة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر يبدأ بعدها في تقديم خدماته بعد ثلاثة أشهر.

وتبلغ طاقة “سهيل واحد” مائة وأربعين قناة بالتقنية عادية الجودة وثلاثين قناة بالتقنية عالية الجودة.وسيسهم كذلك في تحسين جودة الإنترنت، ويزيد وزنه على ستة أطنان.

وسيستمر سهيل 1 -الذي ويزيد وزنه على ستة أطنان- في الخدمة خمسة عشر عاما، وستتلوه أقمار اصطناعية أخرى، أولها سهيل 2 الذي سيطلق بعد ثلاث سنوات.

ويعد سهيل 1 ثمرة تعاون بين الشركة القطرية للأقمار الصناعية وشركة فرنسية، وقد اكتمل نقله أمس وانطلق عند منتصف الليل بتوقيت الدوحة بحضور مسؤولين رسميين بينهم وزراء ودبلوماسيون وإعلاميون.

وقال الموقع الإلكتروني لمؤسسة “سهيل سات” إن الشركة القطرية للأقمار الصناعية التي تأسست عام 2010 لإطلاق وتشغيل الأقمار الصناعية وتقديم خدمات البث التلفزيوني وخدمات الاتصالات للقطاع الحكومي والخاص، تعاقدت مع شركة “سبيس سيستمز لورال” الأميركية لبناء القمر “سهيل 1” الذي استغرقت عملية بنائه نحو ثلاث سنوات بوزن ستة أطنان، وتشغيله بالتعاون مع شركة “يوتلسات” الفرنسية.

مشاركة