كلاي يرفض الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي

مشاركة

في مثل هذا اليوم، الموافق لـ 08 ماي 1967 تم تقديم محمد علي كلاي للمحاكمة بتهمة التهرب من أداء الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي الذي كان يخوض حربا ضد الوطنيين في فيتنام.

وكان رفض الملاكم الشاب لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية محاولة لإعلان رفضه للحرب التي تشنها بلاده على دولة لا تشكل أي تهديد للولايات المتحدة. ومن أشهر أقواله في هذا السياق (لم أسمع أن أحدا من الفيت كونج (المقاتلين الفيتناميين) قال لي يا أسود) في إشارة إلى معاناته من التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة من ناحية وإلى عدم اقتناعه بمشروعية الحرب التي تشنها بلاده على فيتنام من ناحية أخرى.

وكان محمد علي كلاي قد ولد في السابع عشر من يناير عام 1942 وكان اسمه كاسيوس مارسيلوس كلاي الصغير قبل أن يشهر إسلامه بعد ذلك ويغير اسمه إلى محمد علي كلاي. ويعد كلاي أعظم ملاكم في تاريخ هذه الرياضة، كما أنه أحد أشهر الرياضيين على مستوى العالم.

اقتحم عالم الملاكمة عندما فاز بالميدالية الذهبية في أول ورة أوليمبية يشارك فيها ثم فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل عام 1965م. وفي عام 1966 أشهر اسلامه وأصبح اسمه محمد علي. وبعد عام واحد جاء موعد التحاقه بالجيش لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية ولكنه رفض فتمت محاكمته. وتم سحب ترخيص ممارسة الملاكمة منه وبالتالي سحب اللقب العالمي أيضا.

وفي عام 1970 حصل على حكم قضائي يعطيه الحق في استرداد ترخيص ممارسة ملاكمة المحترفين واضطر إلى خوض مباراة من أجل استعادة اللقب العالمي وهو ما نجح فيه مرة ثانية.

مشاركة