منظمة التحرير الفلسطينية تأخذ وضعها كعضو كامل في “جامعة الدول العربية”.

مشاركة
في مثل هذا اليوم الموافق ل 6 سبتمبر 1976 تم انضمام فلسطين إلى جامعة الدول العربية بعد قرار مجلس الجامعة الذي انعقد بالقاهرة على شكل مؤتمر لوزراء خارجية العرب  بناء على اقتراح مصر بقبول منظمة التحرير الفلسطينية عضوًا كامل العضوية في جامعة الدول العربية، لها لما كل الأعضاء من حقوق وعليها ما عليهم من واجبات.
وأصبح بذلك من حق المنظمة أن تقوم بتعيين ممثل لفلسطين في مجلس الجامعة، وأصبح من حق هذا العضو أن يشترك في التصويت على كل القضايا التي يناقشها المجلس.
تأسست منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 بهدف تأسيس دولة فلسطينية مستقلة، تم الإعلان عن تأسيسها خلال اجتماع الجامعة العربية في القاهرة، وكان الهدف الأساسي من تأسيس المنظمة هو “تحرير فلسطين”.
عُقد أول اجتماع لمنظمة التحرير الفلسطينية في 28 مايو عام 1964، عندما اجتمع 422 شخصية فلسطينية بارزة لانتخاب أول رئيس للمنظمة، وهو أحمد الشقيري، كما أسسوا هيئة تشريعية للمنظمة هي المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس المركزي، واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، والصندوق الوطني، وجيش التحرير الفلسطيني، ووضعوا المسودة الأولى للميثاق الوطني والقانون الأساسي الذي يهدف إلى تحرير فلسطين وتنفيذ حق العودة وممارسة حق تقرير المصير.
قدم الشقيري استقالته في ديسمبر عام 1967 وتسلم رئاسة المنظمة يحيى حمودة، وخلفه بعد ذلك ياسر عرفات في عام 1969.
أصبحت منظمة التحرير الفلسطينية المظلة التنظيمية لمختلف الفصائل الفلسطينية ولعبت دورًا رئيسيًّا في تعبئة الفلسطينيين في شتى أنحاء العالم وتركيز الدعم الدولي لقضيتهم.
أسست منظمة التحرير أقسامًا متعددة لتوفير التعليم والصحة والخدمات الأخرى للفلسطينيين، كما أنشأت شبه حكومة مصغرة بتأسيسها لقواتها الأمنية الخاصة ومكاتب إعلامية وتحديد سياستها الخارجية.
وفي 14 ديسمبر عام 1974، اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنظمة التحرير الفلسطينية “الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني”.
وفي 28 ديسمبر عام 1974، اعترفت كذلك قمة الجامعة العربية المنعقدة في الرباط بمنظمة التحرير “الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني”.
وأعلنت منظمة التحرير الفلسطينية في 15 نوفمبر عام 1988 “استقلال فلسطين” خلال المؤتمر الـ19 للمجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر.
مشاركة