هبوط المكوك الفضائي أبولو 16 على سطح القمر

مشاركة

يصادف اليوم الجمعة الموافق 20 إبريل، ذكرى هبوط المكوك الفضائي “أبولو 16” على سطح القمر، وقد حدث ذلك عام 1972، و إليكم أبزر المعلومات بهذا الخصوص:

– “أبولو 16″، هي الرحلة قبل الأخيرة التي قامت بها “ناسا”، في إطار برنامج “أبولو” لإرسال رواد فضاء أمريكيين للهبوط على القمر، وأصبحت البعثة الخامسة التي تتم بنجاح.

– عدد رواد الفضاء الذين قاموا بالرحلة – مثل الرحلات التي سبقتها – يتكون من 3 رواد يهبط منهم اثنان على سطح القمر بمركبة الهبوط على القمر، بينما يبقى ثالثهم في المركبة الرئيسية التي تدور في مدار حول القمر على ارتفاع 110 كيلو متر، إلى حين أن ينهي الرائدين المهمة الموكلة لهما؛ لإنجازها على سطح القمر، وعندئذ يصعد الرائدان بالمركبة القمرية وهي مزودة بصاروخ للقاء زميلهم والاشتباك والإلتحام مع مركبة الفضاء الرئيسية ويعود الرواد الثلاث إلى الأرض.

– بدأت رحلة “أبولو 16” يوم 16 أبريل 1972 وانتهت بنجاح يوم 27 أبريل 1972، واصطحب رواد الفضاء عربة قمرية معهم لمساعدتهم على التجول على القمر، وعادوا بـ94.7 كيلو جرام من صخور وتربة القمر.

– اتسمت رحلتهم بثلاثة جولات على سطح القمر؛ لجمع العينات القمرية ونصب أجهزة علمية استغرقت: 2 و7 ساعة و4 و7 ساعة و7 و5 ساعة على الترتيب، كما قام كين ماتينجلي بسباحة في الفضاء لمدة 4 و1 ساعة أثناء رحلة العودة إلى الأرض على بعد نحو 200.000 كيلومتر من الأرض.

مشاركة