هدم جدار برلين بالكامل

مشاركة

“جدار برلين” سور بنته سلطات ألمانيا الشرقية الشيوعية 1961 لفصل شطرها من مدينة برلين

 عن الشطر الآخر التابع لألمانيا الغربية، وظل -حتى سقوطه فجأة 1989- حاجزا بين الشطرين مجسدا أجواء الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفياتي والرأسمالي بزعامة أميركا. كما كان رمزا لتمزيق أواصر القربى بين العائلات الألمانية، وأهدرت دماء العشرات ممن حاولوا اجتيازه.

معلومات أساسية
1- تاريخ الإنشاء: بدأ بناء جدار برلين يوم في 13 أغسطس/آب 1961.

2- مكان التشييد: مدينة برلين، وبالتحديد عند الخط الفاصل بين المنطقة التابعة للاتحاد السوفياتي (برلين الشرقية) والمنطقة الخاضعة لدول الحلفاء الغربيين (برلين الغربية).

3- طول الجدار: يمتد الجدار على مسافة 186 كيلومترا، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 12 مترا، وشارك في تشييده أكثر من عشرة آلاف جندي ألماني شرقي (بعض المصادر تقدر عددهم بـ40 ألف جندي وشرطي)، وجرى تحصينه وترميمه عبر السنين.

4- إجراءات الحماية: أنشئت حول الجدار منطقة عسكرية وخصص ممر للدوريات الأمنية، وسُيجت “بوابة براندبورغ” (الواقعة في برلين الشرقية) بجدار سميك طوله ثلاثة أمتار، وأقيمت نقاط للمراقبة الأمنية أشهرها “نقطة مراقبة شارلي”.

كما وُضع شرقي الجدار مسطح ترابي لإظهار آثار الهاربين من الشرق إلى الغرب، ورُكبت مجسات تقنية وأعمدة إنارة لكشفهم، وأعطيت لفرق المراقبة الحارسة أوامر بإطلاق النار على المتسلقين حتى ولو كانوا أطفالا أو نساءً.

5- ضحايا العبور: تفيد تقديرات بأن زهاء خمسة آلاف شخص نجحوا في اجتياز الجدار عبورا من شطر المدينة الشرقي إلى نظيره الغربي، وذلك من أصل 10 آلاف شخص حاولوا اجتيازه. بينما قتل 136 شخصا قرب الجدار أثناء محاولتهم العبور.

6- تاريخ السقوط: أعلنت سلطات ألمانيا الغربية فجأة فتح العبور بين شطريْ برلين للراغبين فيه مساء 9 نوفمبر 1989، ولكن عملية هدم الجدار لم تبدأ إلا في 13 نوفمبر 1990 واستغرقت سنتين لإزالة كل التحصينات الحدودية القريبة من برلين.

مشاركة