ولاية نبراسكا الأمريكية تلغي “حكم الإعدام”

مشاركة

في مثل هذا اليوم الموافق ل 27 يونيو 2015 ولاية نبراسكا الأمريكية تلغي “حكم الإعدام”

ألغت ولاية نبراسكا الأمريكية، أمس الأربعاء، عقوبة الإعدام نهائيا، عبر تصويت أطاح بفيتو حاكمها الجمهوري، لتصبح الولاية الأمريكية الـ19 من أصل 50 التي تستبدل السجن المؤبد بالعقوبة القصوى،

حسب وكالة “فرانس برس”. وصوت المجلس التشريعي في نبراسكا في هذا المعنى بغالبية 30 صوتا مقابل رفض 19، ما أتاح له تجاوز فيتو الحاكم، بيتر ريكتس.

وبذلك، تؤكد الولاية تصويتين سابقين في 17 أبريل/نيسان و20 مايو/أيار قضيا بتبني قانون يلغي عقوبة الإعدام مع مفعول رجعي ويستبدل بها السجن مدى الحياة. ولم تقم هذه الولاية الجمهورية بإعدام أي محكوم عليه منذ 1997م، ولا تزال تعتقل 10 سجناء ينتظرون إعدامهم وستخفف عقوبتهم إلى السجن المؤبد. وثمة سجين آخر توفي الثلاثاء، جراء إصابته بالسرطان بعد سجنه 30 عاما.

وتصبح نبراسكا الولاية الأمريكية الـ19 من أصل 50، إضافة إلى العاصمة الفدرالية واشنطن، التي تلغي العقوبة القصوى رسميا. وفي الوقائع، فإن 29 ولاية أمريكية تضاف إليها العاصمة واشنطن والحكومة الفدرالية، لم تعد تلجأ إلى الإعدام إما تنفيذا لقانون وإما بعد التصويت، على تأجيل مؤقت وإما لدواع لوجستية.

وفي العام 2014، تركزت 80% من الإعدامات في الولايات المتحدة في 3 ولايات هي تكساس وميسوري وفلوريدا. والثلاثاء، استخدم حاكم نبراسكا الجمهوري، بيتر ريكتس، الفيتو في حضور إحدى عائلات الضحايا مؤكدا أن إلغاء العقوبة القصوى “يوجه رسالة سيئة إلى سكان نبراسكا الذين يؤيدون بغالبيتهم العظمى عقوبة الإعدام”. وتجاوز الفيتو كان يتطلب 30 صوتا. وقد تمكن عراب القانون الشهير آرني تشمبرز، من تأمينها بعد نقاش حاد استمر أكثر من ساعتين.

مشاركة